Images

اثر الالوان فى التسويق الجزء الثانى

 الأبيض : وهو لون النقاء

ويدل على النقاء ، الصفاء ، النظافة ، الشباب ، الوضوح ، البراءة ، البساطة وهي عنصر مهم جداً في الاعلانات

حيث يتم استخدام الخلفيات البيضاء لإضفاء البساطة على الإعلان ، مثال على استخدام اللون الأبيض من قبل شركة Apple  في منتجها classic white iPod  حيث حقق مبيعات لبساطة استخدامه واللون الأبيض كان يدل على البساطة.

الأسود : لون الأسود هو لون الليل والليل ليس كالنهار تشعر وكأن له هيبة فالناس لا يمكنها الخروج في الليل كما تخرج في النهار.

لون الفخامة ، لون الرسمية ، لون الأناقة ، لون الجدية ، ويرمز أيضاً للغموض

معظم اللباس الرسمي للشركات يكون اللون الأسود وخاصة المدراء لفرض هيبة على الموظفين

مثال استخدام اللون الأسود  في سيارة Jaguar  يعطيها فخامة كبيرة وتجذب أصحاب الدخل المرتفع بشدة نتيجة لونها الأسود وفخامتها


اللون الزهري : وهو اللون الأكثر شباباً ويعطي الطاقة

يدل على النعومة ، الجمال ، البراءة ، النضارة ، الحنان ، الأنوثة ، الحلاوة Sweet ، الحساسية العالية ، الرقة ، الرومانسية ويدل أيضاً على الطمأنينة والأمان

معظم المنتجات الموجهة للأنثى تستخدم اللون الزهري في منتجاتها

مثال على استخدام اللون الزهري في ماركة Barbie لأن لعبة Barbie  موجهة للأطفال الإناث ويجذبهن هذا اللون كثيراً .

 اللون البني : هو لون المتانة ولون الطبقة العليا ، يدل على الفردية  ،ويدل على الرسمية والموثوقية والأمان ويمكن استخدام اللون البني للكبار بالعمر لأنه يدل على المكانة والمركز بين العائلة

مثال الموقع الالكتروني لماركة Gucci تستخدم فيه اللون البني للدلالة على فخامة ورسمية الماركة وكذلك لوغو الماركة باللون البني ويوجد الكثير من منتجاتها باللون البني

  بعض النصائح التسويقية لاستخدام الألوان :


الأهم في استخدام الألوان في التسويق أن تستخدم الألوان المناسبة لسوقك المستهدف Target Market وذلك حسب خصائص سوقك المستهدف وهذه الأمثلة توضح ذلك :

المنطقة الجغرافية : 

·       إذا كان سوقك المستهدف آسيا فكر بالأحمر

·       إذا كان سوقك المستهدف هولندا فكر بالبرتقالي

على سبيل المثال اللون الابيض في افريقيا يدل على الموت, بينما في الصين يدل اللون الأحمر على الحظ و يدل اللون الأصفر على المرض في اسيا .لذلك يجب أخذ الاختلافات الثقافية والجغرافية بعين الاعتبار عند استخدام الألوان

الجنس :

الذكور : يفضلون اللون الأزرق عن اللون الأحمر ويفضلون اللون البرتقالي عن الأصفر

الأطفال الذكور يلبسون الثياب ذات اللون الأزرق

الأنثى : تفضل اللون الأحمرعن اللون الأزرق واللون الأصفر عن اللون البرتقالي 

الأطفال الإناث يلبسن الثياب ذات اللون الزهري 

مع وجود تأثير للون الموضة أحياناً قد ينتشر أحد الألوان كلون الموسم كلون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق فتصبح كل الألبسة والأحذية بهذا اللون وأصبحنا في عصر أقل تمسكاً بالتقاليد فأصبح من الممكن أن يرتدي الشاب قميص لونه زهري.

العمر :

·       الأطفال : يتم استخدام الألوان المشرقة والزاهية كالأحمر والأخضر والأصفر والأزرق واستخدامها مع بعضها لأنها تجعل الطفل يشعربالسعادة والفرح.

·       المراهقين :  أكثر انفتاحاً ويشاهدون التلفزيون والانترنت بكثرة ويميلون إلى الألوان المعقدة التي تنتج عن مزج عدة ألوان مع بعضها .

·       الشباب : يهتمون بألوان الموضة ويفضلون استخدام ألوان خاصة بهم لأنه في هذه المرحلة يبني الإنسان نمط حياته وتفضيلاته

·       الكبار : يفضلون الألوان الأكثر هدوء ويميلون للتمسك بالألوان المفضلة لديهم نتيجة تمسكهم بالتقاليد

الطبقة الاجتماعية :

·       الطبقة الدنيا في المجتمع : يفضلون الألوان الزاهية والدافئة و الألوان الأساسية  نتيجة بساطتهم .

·       الطبقة العليا في المجتمع يفضلون الألوان المعقدة والمتطورة والألوان الثانوية نتيجة بحثهم عن التميز عن بقية أفراد المجتمع.

التعليم :

·       الطبقة الأكثر تعلماً كالدراسات العليا يفضلون الألوان المعقدة  ويكون اختيار اللون المناسب لهم ليس بالسهولة

·       طبقة الجامعيين يفضلون تقليد الطبقة الأعلى علمياً منهم ويوجد مفاضلة كبيرة في اختيار اللون المناسب

·       طبقة حملة الثانوية يفضلون الألوان الأساسية والألوان الفرعية

·       طبقة التعليم الابتدائي أو بلا تعليم يتأثرون بوسائل الإعلام بشكل كبير ويختارون الألوان التي يتأثرون بها نتيجة مشاهدتهم التلفزيون والانترنت.

وللمزيد من استخدامات الألوان حسب خصائص السوق المستهدف هذا الرابط 

قد تتساءل ما هي الألوان الرئيسية والفرعية (الثانوية)والألوان المعقدة

الألوان الرئيسية هي : الأحمر ، الأزرق ، الأصفر

الألوان الفرعية هي : البرتقالي ، و الاخضر ، البنفسجي

الألوان المعقدة هي : الألوان التي تنتج عن خلط عدة ألوان وبنسب معينة  للحصول على درجة لونية معينة

صديقي القارئ أن سيكولوجيا الألوان علم بحد ذاته وله كثير من التطبيقات في مجال التسويق والأعمال ومن الصعوبة بمكان التوسع فيه في هذه المقالة حيث اللون المفضل مرتبط بالشخصية والمزاج والبلد والثقافة والعمر وطبيعة المنتج ويوجد الكثير من الدراسات على استخدام الألوان في التسويق والأعمال . ما يهمنا كمسوقين أن نأخذ سيكولوجيا الألوان بعين الاعتبار عند اختيار الألوان في التسويق فعلى سبيل المثال كثير ما نشاهد إعلانات في الصحف الإعلانية لا نستطيع أن ننظر إلى الإعلان من كثرة الألوان الموجودة فيه لدرجة أنه يسبب إزعاج للمشاهد وكأن قوة التأثير على المشاهد مرتبطة بكثرة الألوان بل على العكس تماماً معظم الإعلانات الفعالة تكون بسيطة وتحوي لون واحد أو لونين وبحيث يكون اللون المستخدم مؤثر على سلوك المستهلك وقد تم اختياره بعد دراسة مستفيضة.      

0 التعليقات: